امير العشاق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

امير العشاق

منتديات امير العشاق كل جديد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اخطاء لفظيه شائعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكه الرومانسيه




المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 17/02/2008

اخطاء لفظيه شائعه Empty
مُساهمةموضوع: اخطاء لفظيه شائعه   اخطاء لفظيه شائعه Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2008 6:58 am

[size=18][/b]
لقد اهتم النبى (ص) باصلاح الالفاظ كما اهتم باصلاح القلوب والاعمال
ومما يدل على ذلك قوله _ صلى الله عليه وسلم_ ( لا تكلمن بكلام تعتذر به عند الناس)
اى تقول الكلام وترجع فتندم عليه ثم تحاول ان تؤوله وعلى ذلك ايها الاخوة والاخوات
فاننا فى بعض الاحيان قد نتفوة بكلام على سبيل المزح او نقوله بنيه طيبه او فى وقت غضب ولكن لابد وان نتملك انفسنا عند التفوةبه وندركه جيدا وكى لا اطيل عليكم ساعطيكم امثله لهذه الاخطاء

[list=1][*]سب الله او الرسول او الدين او الديك:
م[center]من الناس من يلقى بالسباب على ر العباد سبحانه والعياذ بالله وهذا كفر بواح
وكذلك سب الرسول_صلى الله عليه وسلم_ او سب الدين كمن يقول يلعن دين كذا , او يا اولاد دين كذا وهكذا فاحذروا بالله عليكم ....... وكذلك هناك اناس تسب الدين وعندما تذه لتعاتبهم
على ما فعلوا فيقولون لك : انا لا اسب الدين ولكن اسب الديك
ولقد نهى النبى عن سب الديك ايضا لانه يؤذن قال رسول الله -ص- ( لا تسبوا الديك فانه يوقظ للصلاة)


2) خناقه لرب السماء:
يقصدون انها عظمت حتى وصلت لرب السماء وهذا تهاون بقدر الله ( وما قدروا الله حق قدره) وكلمه لا تليق بخالق السماوات والارض


3) ربنا وقف معايا:
كتثيرا تقال هذه العباره عند حدوث اى موقف صعب او فى الامتحانات والمقصود بها اعانه
الله لهم ولكن لا يجوز هذا التعبير لان هذا ليس من صفات الله والصحيح ان يقال ربنا اعاننى


4) شاءت الاقدار _شاءت الظروف ان يحدث كذا:
وهذا خطا حيث ان الظروف جمع ظرف وهو الزمن ولا مشيئه له, وكذلك الاقدار جمع قدر ولا مشيئه له ايضا وانما المشيئه لله تعالى والاصح القول( اقتضى قدر الله تعالى كذا وكذا)
اما المشيئه فلا يجوز ان تضاف للاقدار لان المشيئه هى الاراده ولا اراده للوصف وانما للموصوف اى ليس الظروف هى التى ارادت ولكن الذى اراد هو الله


5)لا سمح الله:
يكره ان تقال هذه الكلمه لانها توهم ان احدا اجبر الله _عز وجل_ على شئ
وقال رسول الله _ص_ (لا مكره له) وقال المصطفى_ص_( لا يقول احدكم اللهم اغفرلى ان شئت اللهم ارحمنى ان شئت ولكن ليعزم المساله وليعظم الرغبه فان الله لا مكرة له ولا يتعاظمه شئ اعطاه) لذلك فالاولى ان يقال ( لا قدر الله)


6)ربنا يساهينا وياخدك:
يقولها بعض الناس لبعضهم وهى كلمه قبيحه اثمه تعطى مفهوما ان الله
تعالى, يتوفى بعض الاشخاص خلسه وفى غفله من البعض الاخر وانه يعمل حساب لانتباهنا ويقظتنا وهذا من سوء الادب مع الله


7)لو ربنا قالى ادخل الجنه معاك مش داخل:
هذه كلمات نسمعها كثيرا ولو على سبيل المزح ولا يخفى فيها من
مخالفه لصريح الايمان فيجب الحذر منها


Coolيا رب يعنى مفيش غيرى انا .. فاضل ايه تانى يا رب ,ليه يا رب كده :
وغير ذلك من الكلمات التى يوجه فيها اللوم الى الخالق وهذه كلمات
كفريه تخالف الايمان والواج علينا ان نرضى بقدر الله _سبحانه وتعالى_ فالايمان بالقدر من اركان الايمان فمن رضى فله الرضا( ولئن تشكرن لازيدنكم) وبعض الناس اذا وقع فى مصيه
او بلاء يقول ليه يا رب كده هو انا عملت ايه فى دنيتى وهذا فيه اعتراض على قدر الله واتهام
لله بالظلم والعياذ بالله مما يؤدى الى غضب الله على العبد


9)يدى الحلق للى بلا ودان:
وهذه من الالفاظ الشائعه وفيها سخط على نعمه الله وحقد وحسد على الاخرين
وهذا حرام فيقول رسولنا _ صلى الله عليه وسلم_ حب لاخيك ما تحب لنفسك_ وهذا فيه اعتراض على قدر الله واتهام لله بان افعاله لا تصدر عن حكمه تعالى الله عن ذلك والصحيح ان
يقال( فضل الله يؤتيه من يشاء)


10)جات الحزينه تفرح مالقتش مطرح .. رضينا بالهم والهم مارضيش بينا:
وهذا فيه اعتراض ووعدم رضا بقدر الله _عز وجل_ وتقال هذه العباره فى بعض المناسبات مثلا كان يتقدم شاب لفتاه وبه عيوب وتقبله على عيوبه ثم يقدر الله عدم اتمام هذا الزواج فتقول الفتاه هذه العبارات وكانها لا تؤمن بقدر الله ومشيئته فان ما شاء الله كان وما لم يشا لم يكن


11)لو انى فعلت كذا لكان كذا وكذا :
يقولها كثيرا من الناس ندما وتسخطا على القدر وهذا محرم
لقول النبى_ص_ ( احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز فان اصابك شئ فلا تقل لو انى فعلت كذا لكان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل فان لو تفتح عمل الشيطان)
وهذا هو الواجب على الانسان ان يفعله المامور وان يستسلم للمقدور فان ما شاء الله كان زما لم
يشا لم يكن


12)آدى الله وآدى حكمته... حكمتك يا رب:
هذه كلمه منكرة فيها اعتراض على قدر الله_عز وجل_ وعدم تسليم ويقولونها عند حدوث مصيبه او شئ لا يحبه الانسان والواجب ان يرضى الانسان بقدر الله
ويسلم لربه وفى الحديث ( عجبا لامر المؤمن ان امره كله له خير ولا يكون ذلك الا للمؤمن ان اصابته سراء شكر فكان خيرا له وان اصاته ضراء صبر فكان خيرا له.....)


13)يالهوى, يا مصيتى, يا حزنى,يا فقرى, يا غورتى:
وكلها كلمات فيها اعتراض على قدر الله يقولها الناس عند نزول بلاء او حدوث مصيبه, وقد علمنا ان الرضا بالقضاء واجب ومن علامات الايمان فينبغى الابتعاد عن هذه الالفاظ لسلامه العقيده


14)على الحرام من دينى.... والنبى والكعبه الشريفه ورحمه ابويا ........:
هذا قسم شائع بين الناس ومعناه على ان افعل الحرام من دينى وان فعلت كذا
وقد يكون معناه عند بعض الناس يكون دينى عليا حرام ان فعلت كذا وكلا المعنيين حرام وغير مشروع والحلف لا يكون الا بالله او باسم من اسمائه او صفه من صفاته وكل هذا الحلف غير مشروع وقد قال النبى _ص_( من حلف بغير الله فقد اشرك)فانتبهوا


15)سب الزمان:
بعض الناس اذا نزلت به مصيبه يقول(يقول زمان اسود انت والزمن على)
الزمن جار عليه , الى غير ذلك والسب فى الحقيقه لا يقع على الزمن وانما يقع على رب الزمن
وان كان فى الغالب المسلم لا يقصد ذلك وقد قال النبى _صلى الله عليه وسلم_
( لا يسب احدكم الدهر فان الله هو الدهر)


16) ربنا افتكره....... افتكاره رحمه:
تقال كثيرا عند الاخبار عن وفاه انسان وهذا خطأ لان الله لا ينسى( وما كان ربك نسيا)(لا يضل ربى ولا ينسى) فقائل هذه العاره ان قصد معناها فهى كفر وان لم يقصد -وهو الغالب_ فخطا يجب تنزيه اللسان عنه


17)سايبنا لمين:
يقولونها اذا مات الميت وترك وراءه عيالا كان يعولهو ولا شك ان هذه الكلمه مع ما فيها من التسخط على قدر الله فيها ضعف فى التوكل على الله الذى هو عوض عن كل احد وهو ولى من لا ولى له , وان مات الاب الذى يعول ابنائه فهناك الرزاق الذى لا يموت ولا تنفد خزائنه


18)بدرى من عمرك .. ما كنش يومك.. ياصغير يااخويا:
وغيرها من العبارات التى تقال اذا مات لهم ميت ولا يخفى ما فيها من الاعتراض على قدر الله واتهام الله بانه امات هذا العبد قبل حلول اجله وكل هذه معانى فاسده تؤدى بالانسان الى الكفر لو قصدها فيجب الابتعاد عنها لانها تنافى الايمان بالقدر _ والله اعلم_


19)لحم كتافى من خيرك:
كثيرا ما يقول الناس هذه الكلمه لرؤسائهم او لمن احسنوا اليهم وهذا خطا لانه ينسب الفضل لغير اهله والله اولى بذلك ليس معنى ذلك ان الانسان لا يشكر الناس ولكن اذا قدم اليك اخوك خدمه او اسدى اليك معروفا فقل له جزاك الله خيرا كما علمنا حبيبنا المصطفى
صلى الله عليه وسلم ولا داعى من هذه الكلمات التى يفهم منها نسبه الفضل لغير الله


20) الدين لله والوطن للجميع:
بل الدين لله والوطن لله وكل شئ ملك لله تعالى (له ما فى السموت وما فى الارض وما بينهما وما تحت الثرى) والله هو الحاكم لا معقب لحكمه ولا راد لقضائه ولا يتم فى ملكوته شئ الا باذنه


21)العمل عاده:
يقول بعض الناس هذه الكلمه متعللا حين ينشغل بالاعمال الدنيويه عن الواجبات الشرعيه
والعمل الذى يشغل الانسان عن عباده الله عباده ولكن للشيطان فاحذروا اخوتى من تلبيس الشيطان


22)ساعه لقلبك وساعه لربك:
يقصدون ساعه لطاعه الله وساعه للمعصيه والصواب ان الحياه كلها لله
( قل ان صلاتى ونسكى ومحياي ومماتى لله رب العالمين*لا شريك له وذلك امرت وانا اول المسلمين) وربما استدلو بقول الرسول لحنظله ساعه وساعهوهذا فهم خاطئ لان المراد من قوله ساعه تطيع فيها ربك وساعه ترفه فيها عن نفسك بما احل الله لك للتتقوى بها على ساعه اخرى تطيع فيها ربك كما قال الامام على (روحوا على القلوب ساعه فان القلب اذا اكره عمى)
وهل نرضى بان يعاملنا الله فى الاخرة كذلك فيقلبنا بين الجنه والنار ساعه هنا وساعه هناك؟؟؟؟



اتمنى ان يعجكم الموضوع واعوا الله ان يثبتنا على دينه
@اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك@
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخطاء لفظيه شائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
امير العشاق :: القسم الاسلامى :: كل ما يخص الدين الاسلامى-
انتقل الى: